09/11/2010

معرض ليبيا للدفاع والأمن والسلامة..



معرض ليبيا للدفاع والأمن والسلامة..




غيداء التواتي


ينتظم على أرض المعارض بمطار (معيتيقة الدولي )،في الفترة من 8 إلى 11 من شهر نوفمبر الجاري 2010" معرض ليبيا الثاني للدفاع والأمن والسلامة "،حيث تشارك فيه العديد من الشركات المتخصصة في الدفاع والسلامة من دول العالم.





في اليوم الأول " الافتتاح "تجولنا في داخل أروقة المعرض، وأجرينا اللقاءات التالية:_






بداية مع (السيد جيم كاتشبول ) من بريطانيا مسؤول (هيئة التجارة والاستثمار البريطانية لشؤون الدفاع والأمن)، لتصدير المعدات الدفاعية والعسكرية حيث توجهنا له بالأسئلة التالية :-


_هل هذه المرة الأولى التي تشاركون فيها بمعرض ليبيا للدفاع والسلامة ؟






_هذه المرة الرابعة التي نشارك في هذا المعرض ،حيث إن المعرض يقام سنة للدفاع والسلامة، وسنة أخرى للطيران، العام الماضي كان المعرض متخصص في الطيران،وهذا العام في الدفاع والسلامة،وسيكون العام القادم في الطيران..






_مارأيك في المعرض هذا العام هل تعتقد إنه أفضل من العام الماضي؟






_ من خلال خبرتي الممتدة لمدة عشرين سنة، يعتبر التنظيم جيد جدا، وفوجئت بهذا التنظيم الرائع،كما إن توقيت المعرض جيد أيضا.






هل هناك صفقات جيدة العام الماضي ، في الجانب العسكري خصوصا إنني ارى معدات عسكرية ،تعرضونها في الجناح تصدرها شركتكم؟


_نعم أجرينا صفقات جيدة مع الامن العام،والمطافئ ،وجهات أخرى أيضا،كما إننا سعداء لأنه هناك 94 شركة بريطانية مشاركة في المعرض وهذا أكبر عدد شركات مشارك من بلد واحد.


******






وفي جناح آخر عُرض مجسم طائرة ، من شركة دايموند للحلول الأمنية ،والتقينا بعض مسؤولي الشركة الذين عرفوا بمجسم الطائرة (MD42MPP2003) ومواصفاتها، حيث إنها متخصصة في الاستطلاعات الجوية ،وحماية المدن الأمنية ،وحماية الحدود، حيث إن الطائرة تطير لمدة 14 ساعة متواصلة بدون التزود بالوقود ،وتسع 4 ركاب .


وصرح مسؤولي الشركة إنهم يجدون معرض ليبيا لدفاع والسلامة فرصة جيدة لشركتهم، لإجراء صفقات مربحة.


********


أما شركة داسو الفرنسية المصنعة لطائرات الميراج والرفال، اعتذر المسؤول عن الجناح عن الحديث لأي وسيلة إعلامية، وعبر فقط عن إنهم حريصون على المشاركة في معارض ليبية عن الدفاع أو الطيران.










أما لقائنا الثالث فكان من داخل جناح شركة الشاملة للتقنية المساهمة حيث التقينا الأخ" خليفة الميلادي" مدير عام الشركة،وهي شركة تمثل عدة وكالات لشركات أوربية وأمريكية ويابانية وكورية لصناعة معدات السلامة والدفاع المدني.


توجهنا بالسؤال للسيد محمد الميلادي:-


_ماذا عن مشاركتكم في معرض ليبيا للدفاع والسلامة؟


_نحن نشارك للمرة الأولى، وسوف نحرص على المشاركة في كل الدورات، حيث إن شركتنا توفر الصيانة والدعم بهد الشراء ،ونعتقد إنه من الأسهل التعامل مع شركة في داخل ليبيا،خصوصا لتقديم خدمات مابعد البيع .






_هل من الممكن أن تعرفنا ببعض العروض التي تقدمونها للدفاع المدني؟


_ توجد لدينا كاميرا نوع بولارد تكشف عن حرارة الجسم، يمكن للأطفائي استخدامها ، في حالات نشوب حرائق للكشف عن اي شخص يحاول إنقاذه، فغالبا مايموت العديدين من الإختناق بسبب صعوبة التعرف على أماكنهم.






ومن جناح الشركة العامة للشاحنات والحافلات لفت نظرنا عرض لـ 3 مدرعات ..


_مدرعة قتالة متعددة الأغراض


_ وعربة الأمن العام


_وناقلة الجنود المدرعة والمدولبة


_توجهنا بالسؤال للمهندس محمد عكيش عن هذه المدرعات المعروضة:-






_هل هذه المدرعات صناعة ليبية؟






_ليست 100% فنحن نخوض تجربة إنتاج هذه المدرعات العسكرية لأول مرة، مواد صنعها كلها متوفرة في السوق، نستطيع القول إن 75% منها صناعة ليبية، أما ماتم استيراده فهو يعتمد على التكنولوجيا الغير متوفرة بالكامل هنا . ، هذه المدرعات تمت صناعتها مابين أواخر العام 2009 وبداية العام 2010،ونتطلع لصناعة المزيد.






_هل تعتقدون إن في سنوات قادمة من الممكن أن تدخل ليبيا مجال الصناعات العسكرية؟ وماذا يلزم شركتكم لصناعة هذه المدرعات بالكامل داخل ليبيا؟






_نعم يمكن أن نقول إنه في خلال سنوات قادمة سندخل صناعة المدرعات وبقوة, فقط يلزمنا الدعم المادي والخبرات والتكنولوجيا الحديثة، هذا مابدأت أمانة الصناعة في فعله، حيث تم إرسال العديد من المهندسين لدورات خارجية .






كما كانت هناك عدة أجنحة لشركات متخصصة في الدفاع والسلامة على سبيل المثال لا الحصر:-


"شركة تالس "المتخصصة في شؤون الدفاع والسلامة، و"شركة انترمنت "اليونانية المتخصصة في طلاء الأسطح بطلاءلا يمكن أن يكشفه الرادار، ،"وشركة ارسنال" المتخصصة في الأسلحة الخفيفة ،وشركات أخرى متخصصة في العدة والعتاد في ميادين المعارك، وطرق التخفي في أثناء الحروب .






المعرض مستمر حتى يوم الخميس الموافق ل 11 نوفمبر 2010، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة والنصف مساءا ،والدخول برسوم رمزية.






غيداء التواتي من داخل معرض ليبيا للدفاع والسلامة الثاني . مطار معيتقة الدولي

No comments:

Post a Comment