06/11/2010

أكثر من 1500 إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "ج" في 2009



ليبيا برس



بلغ عدد الحالات المصابة خلال العام 2009 بمرض التهاب الكبد الفيروسي "ج" في ليبيا 1585 حالة، فيما سجلت إصابة 2854 حالة بمرض التهاب الكبد الفيروسي "ب"، أما عن مرض الايدز فقد سجلت إصابة 416 حالة به خلال العام نفسه، وفقا للتقرير السنوي للأمراض السارية الصادرعن قسم الرصد والتقصي بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض الذي تحصلت ليبيا برس على نسخة منه .




وحصر التقرير السنوي للأمراض السارية الصادر عن قسم الرصد والتقصي بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض السارية والمتوطنة، المعروف حاليا بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض جميع الأمراض التي جرى تسجيلها خلال العام 2009 ويبين الآتي:


كان عدد الحالات المصابة في ليبيا بمرض التهاب الكبد الفيروسي "ج" 1585 حالة، وذلك خلال العام 2009، وقد سجل التقرير زيادة في أعداد المصابين بالمقارنة بالعام 2008 الذي سجلت فيه 1264 حالة إصابة بالمرض.



وشهد العام الماضي أيضا تسجيل إصابة 2854 حالة، منها 1044 مصابا غير ليبي بمرض التهاب الكبد الفيروسي "ب"، الذي تتشابه طرق انتقاله مع المرض التهاب الكبد الفيروسي"ج" "نقل الدم أو الحقن أو الاتصال الجنسي"، وسجل خلال العام نفسه أيضا إصابة 416 حالة بمرض فقدان المناعة المكتسبة "الايدز" منها 158 حالة من غير الليبيين.




جائحة

وفي سياق الأمراض المنقولة جنسيا تم التبليغ عن 75 حالة مصابة بمرض "الزهري" منها 26 إصابة وقعت بين الليبين أما الـ 49 الحالة المتبقية فكانت بين الوافدين، وكذلك مرض السيلان الذي يصنف ضمن نفس الفئة فقد سجلت 12 حالة جميعهم من الليبيين الذكور.


وبين التقرير أنه أصيب بمرض أنفلونزا الخنازير الذي يتوجب التبليغ عنه فور وقوعه لظهوره على شكل جائحة 1011 حالة تم تأكيدها في المختبرات ولم يتوفى منهم إلا حالة واحدة.



ومن بين الأمراض التي يجب التبليغ عنها فور وقوعها أيضا التسمم الغذائي الذي بلغت عدد الحالات المصابة به 586 حالة جميعها ارتبطت بمناسبات مختلفة أو بتناول وجبات في المطاعم.



وفي سياق الأمراض التي يجب التبليغ عنها فور حدوثها سجلت إصابة ستة حالات من عائلة واحدة بمرض الطاعون وكانت تلك العائلة القاطنة في مدينة بنغازي قد تعاملت مع جرذان نافقة وقد "اعتبرت الحالة المتوفاة من العائلة بسبب هذا المرض".


انتشار واسع


أما عن أمراض القسم الثاني والتي يجب التبليغ عنها خلال أسبوع من وقوعها مثل التهاب الكبد الفيروسي "أ" فقد سجلت 115 حالة إصابة بهذا المرض واسع الانتشار في ليبيا، والذي عادة ما تقع الإصابة به دون ملاحظتها، كما أنه يعطي المصاب مناعة مكتسبة، وتشير الإحصائيات إلى أن أغلب حالات الإصابة بالمرض سجلت بين صغار السن.



وفيما يتعلق بمرض اللشمانيا " القرحة الشرقية" فقد بلغ إجمالي عدد الحالات المسجل إصابتها بالمرض 1114 حالة موزعة على المناطق الجبلية والشريط الساحلي الغربي وهي البؤر القديمة للمرض، فيما وقعت 9 حالات إصابة بالبلهارسيا المعوية وجميعها من البؤرة الوحيدة للمرض في ليبيا هي عين تاورغاء.


ومرض خلال العام الماضي أيضا 28 فردا بداء الملاريا "الربرداء" وقعت إصابتهم جميعا خارج ليبيا، أما عن مرض الحمى التيفية والباراتيفية فقد بلغ عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالمرض 425 حالة، إلا أنه لم يتم جزمها باختبار مؤكد.



وسجلت أمراض الإسهال في مجموعها أكبر عدد من البلاغات حيث تم التبليغ عن 1534 حالة دوسنتاريا "زحار"، كما سجلت 1497 حالة أميبيا، أما الاسهالات الخمجية فأصيب بها 14643 حالة منهم 6292 طفلا تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وعلى العموم فإن انتشار المرض يحدث في فصل الشتاء أكثر منه في الفصول الأخرى.



مرض متفشي


وبلغ عدد الحالات التي سجلت إصابتها بمرض الحمى المتموجة "المالطية" 423 حالة موزعة في البؤر المرتبطة بأعمال الرعي وأغلب هذه الحالات تبلغ من العمر 25 سنة فأكثر، وأشار التقرير إلى إصابة 935 حالة بمرض الدرن منهم 677 من الليبيين، أما عن الدرن خارج الرئة فقد جرى تسجيل 696 حالة إصابة به.



وبخصوص مرض الالتهاب السحائي البكتيري فقد تم خلال العام الماضي التبليغ عن 296 حالة اشتباه شخصت سريريا وباختبار لسائل النخاع الشوكي، وتقع هذه النسبة ضمن المعدل السنوي لحالات الاشتباه التي تشخص بهذا الشكل، وجرى تسجيل 1654 حالة إصابة بمرض الجذيري "الجذيري الكاذب" معظمهم بين الفئات العمرية الأقل من 15 سنة وهي الفئات المتعارف عليها وبائيا.



أما عن مرض الحصبة فقد سجل خلال العام نفسه إصابة 329 حالة بالمرض على شكل تفشي في عدة مناطق لكنه أقل من أي سنة رصد فيها المرض قبل حملة التطعيمات التي بدأت عام 2005 ، وكذلك فإن مرض الحميراء الذي تم تسجيل 3 حالات إصابة به يعتبر من الأمراض المستهدفة بالاستئصال في برنامج مشترك مع الحصبة حيث يسير برنامج رصد ومكافحة المرضين معا في آن واحد.






اشتباه






وبخصوص مرض النكاف فقد بلغ عدد الحالات المبلغ عنها 746 حالة معظمها دون سن الخمس سنوات، أما عن مرض النزلة الوافدة "الأنفلونزا الموسمية" فسجلت 11124 حالة اشتباه موزعة على كافة الأعمار مع ارتفاع في فئة الشيوخ، كما أصيب 201 بمرض الريكتسيا.






ولم يسجل خلال العام الماضي إلا أربع حالات إصابة بمرض الجذام اثنان منهم أجانب، وهذا الرقم أقل من الحد الأدنى لخلو البلاد من المرض، أما مرض الشهاق "السعال الديكي" فقد سجلت 16 حالة إصابة به أغلبهم من الأطفال حتى سن 5 سنوات.






يذكرأنه لم يسجل في ليبيا خلال العام 2009 حالات إصابة بمرض الكوليرا، الحمى الصفراء، الحميات النزفية، الكزاز الوليدي، الخناق، الجمرة الخبيثة، التيفوس الوبائي، شلل الأطفال.






كما أنه "وحسب تعريف الخلو لكل مرض" تعتبر ليبيا خالية من أمراض الجذري، الكزاز الوليدي، شلل الأطفال، الجذام، أنفلونزا الطيور.






No comments:

Post a Comment