26/01/2010

صديق للقذافي يرأس مؤتمر الشعب العام




سرت (ليبيا) (رويترز) – المنارة – 26-1-2010

أصبح صديق مقرب من الزعيم الليبي معمر القذافي ساعد في اخراج ليبيا من العزلة الدبلوماسية رئيسا لاكبر هيئة تشريعية في البلاد يوم الثلاثاء.

وجاء محمد أبو القاسم الزوي الذي كان اول سفير ليبي لدى بريطانيا بعد ان استأنف البلدان العلاقات الدبلوماسية في عام 1999 محل مبارك عبد الله الشامخ في منصب أمين مؤتمر الشعب العام بعد اجراء انتخابات.

ويسمي مؤتمر الشعب العام اسماء اعضاء الحكومة وهو أعلى هيئة استشارية في نظام اللجان الشعبية الذي يحظر قيام الاحزاب السياسية.

وتقوم الامانة التي تم خفض عدد الاعضاء فيها الى سبعة من 12 عضوا هذا الاسبوع لتسهيل عملية اتخاذ القرار بتنسيق جدول اعمال مؤتمر الشعب العام والمناقشات.

ويقول خبراء الشؤون الليبية انه من الناحية العملية لا يمكن تمرير قرارات مؤتمر الشعب العام بدون موافقة الزعيم.

وكان الزوي زميل دراسة للقذافي وانضم اليه في الاطاحة بالملك ادريس في عام 1969 .

وفي عام 2001 أصبح أول سفير لليبيا لدى بريطانيا في 17 عاما وعمل عن كثب مع سيف الاسلام ابن القذافي لاقناع الحكومتين البريطانية والامريكية بأن ليبيا تريد التخلص من برنامج الاسلحة المحظورة وانهاء عزلتها.

وداخل ليبيا ينظر الى الزوي على انه تكنوقراط ومعتدل نسبيا. وقال دبلوماسي غربي سابق طلب عدم الكشف عن اسمه "ينظر اليه على انه عملي. وله شهرة طيبة ونفوذ كبير وخلفية كبيرة في العمل الوزاري."

ويقول مراقبون ليبيون ان القذافي يفضل ابقاء رؤيته بشأن البلاد غامضة وانهم يراقبون التعيينات في المناصب الكبيرة عن كثب بحثا عن معلومات عن الاتجاه الذي ستسير فيه الحكومة.

وذكرت وسائل اعلام محلية في اكتوبر تشرين الاول ان سيف الاسلام عين منسقا لمجموعة الزعماء القبليين والسياسيين ورجال الاعمال مما يجعله ثاني أقوى شخصية في ليبيا لكن محللين يقولون انه يتنافس على النفوذ مع الحرس القديم المحافظ.

No comments:

Post a Comment